المؤتمر الختامي لمشروع ميدان يعيد التأكيد على الدور المحوري لمؤسسات الإعلام العمومي في المستقبل الديمقراطي لدول جنوب المتوسط

بيان صحفي 16 أيار/ مايو 2018 عقد برنامج ميدان الممول من قبل الاتحاد الأوروبي مؤتمره الختامي في تونس الأسبوع الماضي، وكان هذا اللقاء باكورة عدد من الفعاليات التي نظّمت في تونس سياق إحياء “أيام أوروبا”. وشارك ما يزيد على 60 شخصا في اللقاء الذي استضافته الحكومة التونسية، والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، واتحاد إذاعات الدول العربية […]


برنامج ميدان ينشر تقريرًا عن خطاب الكراهية في اليوم العالمي لحرية الصحافة.

بيان صحفي 02/05/2018 نشر برنامج ميدان الممول من قبل الاتحاد الأوروبي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تقريره الاقليمي الأخير. ويغطي التقرير سبعة بلدان* في منطقة جنوب المتوسط، وينظر في ممارسات وسائل الإعلام وفعالية التشريعات في مقاومة خطاب الكراهية في الإعلام. وقال توبي مندل، المؤلف المشارك: “لقد تم كسب حريات جديدة في أجزاء من المنطقة في […]


برنامج ميدان للزمالة يعقد ورشة عمل ختامية للمذيعين في تونس

الصورة: ميدان بيان صحفي 24 نيسان/أبريل 2018 نظم برنامج ميدان بدعم الإتحاد الأوروبي وبالتعاون مع المؤتمر الدائم لمشغلي السمعي-البصري في المتوسط ورشة عمل نهائية لمؤسسات إذاعية وتلفزيونية عمومية في منطقة جنوب المتوسط. وكانت الفعالية التي عقدت في تونس بين 23-24 نيسان/أبريل اخر دورة ضمن برنامج الزمالة المتعدد الطبقات الذي دام 4 سنوات، والذي هدف إلى […]


يوم المرأة العالمي: برنامج ميدان بدعم الإتحاد الأوروبي يعقد نقشات في الجزائر العاصمة وبيروت حول مساحة رأي المراة في الإعلام.

يحتفل برنامج ميدان * باليوم العالمي للمرأة من خلال عقد لقائين خاصين في الجزائر ولبنان. واستكشف االقاء الأول الذي تم تنظيمه في الجزائر العاصمة يوم أمس بدعم وفد الاتحاد الأوروبي في البلاء وشركاء محليين وهم صحيفة “الوطن” و يومية “د.كا نيوز” وشبكة التنمية البشرية، سبل تعزيز دور ومساحة رأي المرأة في الإعلام الجزائري. وأكد الاجتماع […]


الآلية الخاصة لدعم حرية الإعلام في العالم العربي: برنامج ميدان يختتم سلسلة من المشاورات في فيينا وباريس.

بيان صحقي 22 كاون أول/ديسمبر 2017 اختتمت برنامج ميدان هذا الأسبوع سلسلة من المشاورات التي عقدت في فيينا وباريس، لزيادة الدعم الإقليمي والدولي لإعلان حرية الإعلام والآلية الإقليمية الخاصة لحرية الإعلام في العالم العربي. وتبنى هذه المبادرة، المدعومة من مشروع “ميدان” الممول من الاتحاد الأوروبي، على تعزيز شراكات قوية بين الفاعلين الاساسيين في قطاع الإعلام، […]


برنامج ميدان يطلق تقريراً حول نقابات الصحفيين في منطقة جنوب المتوسط.

بيان صحفي 13 كانون الأول/ديسمبر 2017 نشر برنامج ميدان المدعوم من قبل الإتحاد الأوروبي تقريراً هاماً اليوم حول نقابات الصحفيين في منطقة جنوب البحر المتوسط. ويعرض التقرير الذي شمل تسعة بلدان دور نقابات الصحفيين في دعم الصحفيين وقطاع الإعلام. ويركز التقرير على قضايا جوهرية من ضمنها التفويض النقابي، العضوية والحوكمة، العمل النقابي، حملات المناصرة ، […]


مشروع “ميدان” يباشر سلسلة من الفعاليات الجديدة لزيادة الدعم الإقليمي والدولي لمبادرة “إعلان حرية الإعلام في العالم العربي” والآلية الإقليمية الخاصة بحرية الإعلام

بيان صحفي 24 تشرين الثاني /نوفمبر 2017 بدأ مشروع “ميدان” الاسبوع الماضي سلسلة جديدة من الفعاليات تهدف لزيادة الدعم الإقليمي والدولي لمبادرة “إعلان حرية الإعلام في العالم العربي” والآلية الإقليمية الخاصة بحرية الإعلام. وتهدف المبادرة التي يدعمها مشروع “ميدان” الممول من الاتحاد الأوروبي لبناء شراكات متينة بين الفاعلين في قطاع الإعلام، ومنظمات حقوق الإنسان ودول […]


مشروع ميدان يختتم في تونس برنامج تدريب المذيعين

بيان صحفي 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 جمعت ورشة عمل اقليميّة نظمها برنامج ميدان بدعم الإاتحاد الأوروبي في تونس الاسبوع الماضي، ممثلين عن تسع هيئات إذاعية عمومية من جنوب المتوسط لمناقشة استراتيجيات التدريب الداخليّة. وتم تنظيم الفعاليّة كجزء من برنامج ميدان للزمالة في 2-3 تشرين الثاني/نوفمبر، بالتعاون مع المؤتمر الدائم لمؤسسات القطاع السمعي-البصري في المتوسط وباستضافة […]


مؤتمر بيروت يناقش التعددية الإعلامية، تنظيم البث والتحول الرقمي

بيان صحفي 22.09.2017 كانت التعددية الإعلامية، ورصد الانتخابات العامة اللبنانية في 2018، والتحول الرقمي لقطاع البث المخطط عام 2020، في صميم مؤتمر عقد في بيروت الأسبوع الماضي. وتم تنظيم المؤتمر في 18 أيلول / سبتمبر من قبل المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع، هيئة تنظيم قطاع البث في لبنان، بدعم من برنامج ميدان الممول من الاتحاد […]


إجتماع ميدان في تونس يناقش تقريرا إقليميا حول طرق مكافحة خطاب الكراهية في الإعلام

بيان صحفي 30 اب 2017 كانت السبل الفعالة لمواجهة خطاب الكراهية في الإعلام من خلال التنظيم والممارسات التحريرية في صميم اجتماع عقد في تونس الأسبوع الماضي. وعقد هذا اللقاء، الذي نظمه برنامج ميدان الإقليمي بدعم الاتحاد الأوروبي، يومي 24 و25 آب / أغسطس، وجمع 20 مشاركا وخبيرا من قطاع الإعلام في المغرب العربي، بمن فيهم […]


خارطة المشاريع المسحية لميدان تجاوزت حاجز المئة مشروع

بيان صحفي 14.07.2017 تجاوز عدد المشاريع المعروضة على الخارطة المسحية لدى برنامج ميدان، وهو برنامج يدعمه الاتحاد الأوروبي، ال100 مشروع الأسبوع الماضي. وتحتوي قاعدة البيانات، التي تم إطلاقها قبل سنة ، عن مبادرات تطوير الإعلام في البلدان الشريكة في جميع أنحاء جنوب المتوسط. وتقدم معلومات عن المشاريع القائمة والمنفذة، بهدف تعزيز التنسيق بين الجهات الفاعلة […]


برنامج ميدان يعقد لقاءا رابعا لكليات الإعلام في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، في منطقة البحر الميت في الأردن.

بيان صحفي 31 مايو/أيار 2017 التقى أساتذة صحافة من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط خلال الأسبوع الماضي في منطقة البحر الميت في الأردن لمناقشة استراتيجية إستدامة شبكة إقليمية من كليات الصحافة والإعلام أنشأها برنامج ميدان، بدعم الاتحاد الأوروبي. وجمع اللقاء، الذي عقد في أيار 24-25، أكثر من 35 ممثل وممثلة من الأردن، فلسطين، لبنان، مصر، تونس، […]


اجتماع بيروت للمذيعين يركز على توفير التدريب الداخلي

بيان صحفي 17 مايو/أيار 2017 اجتمع في بيروت الأسبوع الماضي ممثلون عن تسع هيئات إذاعية عمومية من جنوب المتوسط ، للجزء الثاني من برنامج بهدف تحسين سياسات التدريب والموارد الداخلية. ويوفر البرنامج الذي يستمر تسعة أشهر لمديري التدريب منصة تبادل لوضع استراتيجيات داخلية مع التركيز على سبل معالجة التحول الرقمي من خلال أنشطة بناء القدرات. […]


فاعلون ثقافيون ومذيعي جنوب المتوسط يتبادلون تجاربهم في لقاء إقليمي

بيان صحفي 03/05/2017 شارك ممثلون عن مؤسسات قطاع البث العمومي من منطقة جنوب المتوسط إلى جانب أكاديميين وممثلين عن مراكز تدريب وجهات فاعلة في المجال الثقافي في الدول العربية، في منصة إقليمية تم تنظيمها من قبل مبادرتي “ثقافة ميد” و”ميدان”، برنامجين إقليميين ممولين من الاتحاد الأوروبي. ويهدف هذا اللقاء، الذي أقيم في جامعة محمد الخامس […]


الهيئة المستقلة العليا للإتصال السمعي والبصري في تونس تقوم بزيارة فرنسا والمملكة المتحدة في في رحلة دراسية بدعم برنامج ميدان

بيان صحفي 23 أذار2017   شارك ممثلي الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري، هيئة التنظيم التونسية، في رحلة دراسية استمرت ثلاثة أيام في المملكة المتحدة وفرنسا الأسبوع الماضي، في إطار برنامج ميدان بدعم الاتحاد الأوروبي. وزار أربعة أعضاء في المجلس التنفيذي للهيئة لندن وباريس في الفترة ما بين 15 و17 أذار ، والتقوا مع ممثلي […]


لقاءات حول مبادرة خبيرات تسلط الضوء على رفع صوت المرأة في الإعلام

بيان صحفي 10 أذار 2017   إحتفالا بعيد المرأة العالمي، نظم برنامج ميدان بدعم الاتحاد الأوروبي سلسلة من الفعاليات هذا الاسبوع، بهدف تعزيز صوت المرأة في الحياة العامة وتمثيلها في البرامج الإخبارية. و حضر أكثر من 200 شخص في أربع لقاءات عقدت في تونس، عمان، رام الله والرباط، والتي سلطت الضوء على التحديات الرئيسية وناقشت […]


برنامج ميدان يطلق منصات “خبيرات” بمناسبة يوم المرأة العالمي

بيان صحفي 6 آذار؛  مارس 2017 أطلق برنامج ميدان بدعم الاتحاد الأوروبي اليوم، تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، قاعدة بيانات إلكترونية مبتكرة والتي تهدف إلى تعزيز تمثيل المرأة في برمجة الأخبار في منطقة جنوب المتوسط. و تحتوي منصات “خبيرات” على دلائل إلكترونية باللغة العربية عن أخصائيات المنطقة ، والتي تم تطويرها لصالح غرف التحرير في […]


برنامج ميدان يعقد ورشة عمل إقليمية حول التدريب الداخلي لمؤسسات القطاع السمعي البصري العام في جنوب المتوسط

بيان صحفي 2 مارس 2017 قام برنامج ميدان المدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي، وبالشراكة مع المؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية في جنوب المتوسط، بتنظيم ورشة عمل حول التدريب الداخلي لهيئات القطاع العام للبث في منطقة جنوب المتوسط يومي 27-28 فبراير. ومثل هذا اللقاء الذي عقد في عمان، بداية برنامج زمالة مدته تسعة أشهر، يهدف إلى تطوير […]


برنامج ميدان يدعم الجهود الرامية إلى تحسين معايير الإنتاج في التلفزيون الجزائري

بيان صحفي 17.02.2017 إتحد مشروع ميدان، الممول من الاتحاد الأوروبي، مع مؤسسة التلفزيون الجزائري، لتنظيم ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام حول الإنتاج،  في الجزائر العاصمة. وكان الهدف من هذا الحدث، الذي ضم نحو 30 منتج من داخل وخارج المؤسسة بين 12و14 فبراير، هو تحديد مجالات التحسين في سياسات الإنتاج لدى التلفزيون. كما وغطي قضايا مثل […]


الجهات التنظيمية اللبنانية تتعلم من التجربة الايطالية في النقلة الرقمية

شارك ممثلين عن السلطة التنظيمية اللبنانية،   المجلس الوطني للسمعي البصري (CNA)،  في جولة دراسية لمدة ثلاثة أيام إلى إيطاليا هذا الأسبوع تحت رعاية مشروع مدميديا الممول من قبل الاتحاد الأوروبي. قام اثنان من أعضاء مجلس إدارة CNA  بزيارة روما بين 5 ديسمبر و 7 بغية إعداد الانتقال من البث التماثلي إلى التلفزيون الرقمي الأرضي (DTT) […]

MedMedia Closing Conference Reaffirms the Central Role of Public Service Media in the Southern Mediterranean’s Democratic Future.

Press release 16 May 2018 The EU-funded MedMedia programme held its closing conference in Tunisia last week, kicking-off a round of events organised in the country on Europe Days. Co-hosted by the Tunisian government, the Syndicat national des journalistes tunisiens (SNJT) and the Arab States Broadcasting Union (ASBU), the event brought together some 60 participants […]


MedMedia Publishes Report on Hate Speech To Mark World Press Freedom Day.

Press release 02/05/2018 To mark World Press Freedom Day, the EU-funded MedMedia programme today launched its final regional report. Covering seven countries* across the Southern Mediterranean, the report looks at media practices and regulations’ effectiveness in tackling hate in the media. “New freedoms have been won in parts of the region in recent years”, said […]


MedMedia Holds Final Peer-to-Peer Broadcasters’ Workshop in Tunis

Picture: MedMedia Press release 25 April 2018 The EU-funded MedMedia programme, in partnership with the Permanent Conference of Mediterranean Audiovisual Operators (COPEAM), organised this week its final workshop for public service broadcasters in the Southern Mediterranean Region. Held in Tunis on April 23-24, the event marked the end of a four-year multi-layered peer-to-peer exchange programme […]



Special Mechanism for Media Freedom in the Arab World: MedMedia Concludes a Series of Consultations in Vienna and Paris.

Press release 21/12/2017 MedMedia concluded this week a series of consultations held in Vienna and Paris, to increase regional and international support for the Declaration and the Special Mechanism for Media Freedom in the Arab World. Backed by the EU-funded MedMedia programme, the initiative builds on strong partnerships between media stakeholders, national human rights’ institutions […]


MedMedia Launches Report on Journalists’ unions in the Southern Mediterranean region.

Press release 13/12/2017 The EU-funded MedMedia programme published today a key report on journalists’ unions in the Southern Mediterranean region. The report, which covers nine countries, examines journalists’ unions’ role in supporting journalists and media. It focuses on pivotal issues, including mandate, membership and governance, trade-union action, advocacy, and opportunities for international cooperation. “Journalists’ unions […]


MedMedia Launches New Round of Events to Mobilise Regional and International Support for the Declaration and the Special Mechanism for Media Freedom in the Arab World.

Press release 24/11/2017 MedMedia launched last week a new round of events to increase regional and international support for the Regional Declaration for Media Freedom in the Arab World and its Special Mechanism. Backed by the EU-funded MedMedia programme, the initiative builds on strong partnerships between media stakeholders, human rights’ organisations and governments in the […]


MedMedia Wraps Up Broadcasters’s Training Programme in Tunis

Press release 8 November 2017 A regional workshop organised by the EU-funded MedMedia programme in Tunis last week gathered delegates from nine public service broadcasters in the Southern Mediterranean, to discuss in-house training strategies. Part of MedMedia’s peer-to-peer programme, the event was organised on 2-3 November in cooperation with the Permanent Conference of Mediterranean Audiovisual […]


Beirut Conference Discusses Media Pluralism, Broadcasting Regulation and Digital Transition

Press release 22.09.207 Media pluralism, monitoring of Lebanon’s 2018 general election and the country’s 2020 broadcasting digital transition, were at the heart of a conference held in Beirut last week. Organised on 18 September by the Conseil national de l’audiovisuel (CNA), Lebanon’s broadcasting regulator, with the support of the EU-funded MedMedia programme, the conference gathered […]



MedMedia’s Mapping Tool Reaches 100 Mark Milestone

Press release 14.07.2017 MedMedia’s online mapping tool has reached its 100 mark milestone last week. Launched just over a year ago by MedMedia, an EU-funded programme, the database is dedicated to mapping media development initiatives in partner countries across the Southern Mediterranean. It offers information on ongoing and implemented media programmes, in a bid to […]



Beirut Meeting for Broadcasters Focuses on In-House Training Provision

Press release 17 May 2017 Representatives from nine public service broadcasters in the Southern Mediterranean met in Beirut last week for the second phase of a peer-to-peer programme aimed at improving internal training policies and resources. The nine-month programme offers training managers a forum for developing internal strategies with a particular focus on ways in […]




Khabirat Events Highlight Ways of Amplifying Women’s Voices in the Media

Press release 10 March 2017   The EU-funded MedMedia project marked International Women’s Day with a series of events held this week aimed at promoting the image of women in public life as well as their representation in news programming. More than 200 people attended four events in Tunis, Amman, Ramallah and Rabat which highlighted […]


MedMedia Launches Khabirat Platforms to Mark International Women’s Day

Press release 6 March 2017 The EU-funded MedMedia programme today launched an innovative online database aimed at enhancing the representation of women in news programming across the Southern Mediterranean Region. Launched in the run-up to International Women’s Day on March 8, Khabirat is an online Arabic-language directory of women experts which has been designed for […]


MedMedia Holds Peer-to-Peer workshop on in-house training for public service broadcasters in the Southern Mediterranean

Press release 2 March 2017 The EU-funded MedMedia programme, in partnership with the Permanent Conference of Mediterranean Audiovisual Operators (COPEAM), organised a workshop on in-house training for public service broadcasters in the Southern Mediterranean Region on February 27-28. Held in Amman, the event marked the beginning of nine-month peer-to-peer exchange programme aimed at developing training policy […]


MedMedia Supports Efforts to Improve Production Standards at Algerian TV

Press release 17.02.2017 Algeria’s public broadcaster, the Etablissement public de télévision (EPTV) joined forces with the EU-funded MedMedia programme to deliver a three-day workshop on production in Algiers. The event, which brought together around 30 in-house and external producers on February 12-14, was aimed at identifying areas for improvement in EPTV’s production policies. It also […]


Lebanese Regulators Learn from Italy’s Experience of the Digital Switchover

Representatives from Lebanon’s regulatory authority, the Conseil national de l’audiovisuel (CNA), took part in a three-day study tour to Italy this week under the auspices of the EU-funded MedMedia project. Two CNA board members visited Rome between December 5 and 7 with a view to preparing the transition from analogue to digital terrestrial television (DTT) […]